ايصال المتعلم الى مرحله اليه الاداء فى السباحه
تعد السباحة بطرائقها الاربعة من اعقد الحركات الرياضية لما فيها من حركات متعددة متزامنة . و لاجل ايصال المتعلم في مراحل التعلم المتعاقبة الى مرحلة الآلية في الاداء ، يمكننا ان نستخدم بعض الوسائل التي من شأنها ابعاد تفكير المتعلم عن الحركات المؤداة . و قد قمنا بعدة تجارب على فئات مختلفة في المستوى العمري تراوحت بين 6 - 12 سنة .
و هنا يجب ان نؤكد على ان يكون المتعلم قد اكتسب المهارات الاساس ( ضربات الرجلين - سحبات الذراعين - التنفس .. الخ ) ، الا انه بحاجة الى الوصل الى الآلية . و من المنطقي ان يكون التكرار و التكرار جدير بان يوصل المتعلم الى هذه المرحلة ، الا ان الوسائل التعليمية التي تكفل لنا الاسراع من ذلك هي وسائل ضرورية. كما قد تكون هذه الوسائل هي مقياس تمكن المعلم من التأكد ان المتعلم قد وصل الى مرحلة الآلية .
و لتحقيق هذا الغرض ، يمكن استخدام المسائل الحسابية لشغل تفكير المتعلم اثناء قطع المسافة . حيث يقوم المعلم بتحديد مسافة معينة ، و يعطى المتعلم مسألة رياضية على سبيل المثال ( 4×6 - 7 ) ، و تعطى اشارة الانطلاق مباشرةً على ان يعطي المتعلم الاجابة لحظة الوصول الى نهاية المسافة .
تعتمد صعوبة المسألة الرياضية على عمر المتعلم و مستوى تحصيله الدراسي . كما من الممكن ان تتعدى الاسئلة الى مواد علمية اخرى كأن تكون فيزيائية او جغرافية او تاريخية .. الخ .
ان هذه التقنية تجبر المتعلم على اداء ضربات الرجلين و سحبات الذراعين و التنفس و هو منشغل التفكير بالبحث عن الاجابة . و هنا و خلال قطع المسافة على المعلم ان يلاحظ الاداء الاجمالي للحركات ، و هل ان السؤال المطروح اثر على الاداء ام لا ؟ كما يجب عليه ان يسأل المتعلم ( بعد الانتهاء ) عن كيفية الوصول الى الاجابة و في اي نقطة من نقاط المسافة المقطوعة قد وصل الى الجواب الصحيح
نور محمد