[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
مميزات استراتيجية الألعاب
1. تزويد المتعلم بخبرات أقرب إلى الواقع العملي.
2. تساعدعلى زيادة ايجابية المتعلمين من خلال التفاعل الاجتماعي أثناء
3. ممارسة اللعب
4. تكسب المتعلمين أنواع تعلم كثيرة (معرفية ، مهارية ، وجدانية)
5. تساعد على تحقيق أهداف وظيفية المعلومات مثل القدرة على تطبيق الحقائق والمفاهيم والمبادئ في مواقف الحياة المختلفة.
6. في تنفيذ الألعاب التعليمية يسود جو من المرح والاسترخاء والتفاعل مما يؤدي إلى زيادة التعلم.
7. تحقيق المتعة والتسلية والنشاط عند الفرد.
8. تتيح الألعاب التعليمية الفرصة لنمو التخيل والتفكيرألابتكاري.
9. تنمية القدرة على الاتصال والتفاعل مع الآخرين أي تنمي الناحية الاجتماعية عند الأفراد وتغرس في نفوسهم احترام الآخرين.
10. زيادة تشويق المتعلمين لعملية التعلم.
11. تقوى ملاحظة المتعلمين وانتباههم وتعودهم على سرعة التفكير في حل الصعوبات.
12. مساعدة التلاميذ السلبيين إلى مشاركين ايجابيين من خلال التفاعل الاجتماعي.
تنمى الناحية العقلية وتثير العقل على التفكير
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
معايير استراتيجية الألعاب
1. أن تكون متصلة بالأهداف التعليمية والتربوية.
2. الألعاب مناسبة للمرحلة العمرية ومستوى النمو العقلي والبدني والاجتماعي.
3. أن تخلو من التعقيد والبساطة الشديدين وتنفذ حسب القواعد.
4. أن تثير مهارة التفكير والابتكار والملاحظة والتأمل لدى المتعلمين
5. أن تخلو من الإخطار التي تؤدي المتعلمين.
6. أن يستشعر المتعلمين بالاستقلالية والحرية أثناء اللعب.
7. أن تناسب اللعبة عدد المتعلمين بحيث لا يكون هنالك طفل بل عمل يخصه.
أن يكون هنالك معيار واضح ومحدد للفوز باللعبة
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
خطوات تنفيذ استراتيجية الألعاب
أولا: مرحلة الاعداد والتنفيذ:-
· وضع قائمة بالمواد والأدوات المستخدمة في اللعب.
· تجريب اللعبة قبل استخدامها
· تحديد وقت التنفيذ ومكانه.
· تحديد خطوات التنفيذ، كيف تبدأ وكيف تنتهي.
· تحديدالأدوار ووضع القوانين وشرح المعايير.
· تهيئة أذهان المتعلمين وتشويقهم للعبة،وإثارة اهتمامهم وتوضيح الفائدة من اللعب.
· تحقيق ما يتوقع تحقيقه بنهايةاللعبة فقد تتطلب اللعبة ترتيب صور أو كتابة اسم الصورة في زمن معين
· مراعاة الفروق الفردية عند توزيع المتعلمين من حيث السرعة في الانجاز
والقدرة على التركيز حتى لا تكون اللعبة سبباً في إحباط المتعلمين.
· الانتباه إلي مدى استجابة كل فريق للمنافسة.
· عدم المقارنة بين أداء المتعلمين في اللعبة بل تعزيز نقاط القوة وبث الحماس فيهم.
· مشاركه المعلم في اللعبة فهي فرصه للاحتكاك بهم عن قرب
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
ثانيا: مرحلة التقويم:
· دون مقترحات لتقويم اللعبة بعد تنفيذها.
· قدر جهود الجميع ولا تنقص من جهد أحد فالتقدير يؤدي إلي النجاح.
نوع في الألعاب التي تؤدي إلي اكتساب المهارات والخبرات المختلفة.
[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]