banota_cool V.I.P
تاريخ التسجيل : 18/08/2011 الموقع : فى مكان بعيد
| موضوع: تعلم الإعراب الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 6:49 | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللغة العربية هي لغة سهلة صعبة نتحدث بها ونكتبها ونقرأها ولكن نقع في الكثير من الأخطاء البسيطة التي تُغير معنى الكلمات وهذه الأخطاء تنتج عن1 - الخطأ الكتابي وهذا يمكننا تداركه بالتدقيق وعدم التسرع في الكتابة .2 - أخطاء في التشكيل ناتج من خطأ نحوي في إعراب الكلمة وهذا أيضاً من اليسير علينا أن نتداركه .فالنحو كان دائماً وأبداً الفرع الأصعب من فروع اللغة العربية ولكنه يظل الأكثر أهمية فهو كل اللغة العربيةلذا فما رأيكم أن نبدأ معاً في دروس مبسطة نتعلم منها القواعد والأساسيات النحوية التي نحتاجها لبناء جملة سليمة تُكتب بلا أخطاء فتُقرأ بلا إبطاءوسنبدأ معاً بإذن الله الدرس الأوللننظر إلى المثال التالي :ذهب شادي إلى المدرسة راكباً سيارتهُ صباحاً .ننظر إلى كلمة شادي نتأمل فيها نفكر ْمنْ ذهب ؟ الإجابة شادي هو الذي قام بالذهاب فهو الفاعل فيكون شادي فاعلاً مرفوعًا و علامة رفعه الضمة الظاهرة .ولنمعن النظر مرةً ثانيةً كيف ذهب شادي إلى المدرسة ؟ الإجابة راكباً على الفور نقول : إن كلمة راكباً بيَّنت حالة شادي فهي حال فأقول راكباً حال منصوبة و علامة نصبها الفتحة الظاهرة .
فالحال نعرفه بسؤال يبدأ بـ كيف ..................
ولنقرأ المثال مرةً ثالثةً نجد خطاً تحت الهاء 0 الهاء ضمير والضمائر مبنية وخذ هذه الملاحظة أي ضمير يأتي بعد أي إسم يُعرب مضافاً إليه . بالطبع إعراب الضمير الهاء في كلمة سيارته هو ضمير مبني على الضم في محل جر بالإضافة
و لنتأمل مرةً رابعةً في الجملة نجد كلمة صباحاً إجابة سؤال بدأ ب( متى ) . متى ذهب شادي إلى المدرسة راكبًا سيارته ؟ الإجابة صباحاً فهي بيّنت زمن ذهاب شادي إلى المدرسة فهي ظرف زمان منصوب و علامة نصبه الفتحة .
الدرس الثاني
يقرأ أحمد درسين عصراً تحت الشجرة في حديقته 0
ج : لننظر إلى كلمة يقرأ نجدها فعلاً وقد بدأ بحرف من حروف( أنيت ) فهو فعل مضارع و لم يسبق بأداة نصب أن- لن- كي - حتى ........ ولم يسبق بأداة جزم ( لم – لمّا - لام الأمر – لا الناهية ) .
فهو فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة لأنه صحيح الآخر أي ليس في آخره حرف علة و حروف العلة (واي ) مثل ينسى – ينمو – يجري .
وإذا تأملت في كلمة درسين وجدتها إسماً و قد وقع عليها فعل الفاعل أحمد . بالطبع تكون مفعولاً به لأن المفعول به هو مَنْ وقع عليه فعل الفاعل فهي مفعول به منصوب و علامة نصبه الياء لأنه مثنى فالمثنى ينصب ويجر وعلامة ذلك الياء و يرفع وعلامة رفعه الألف0
و إذا أعدت النظر في كلمة تحت كانت إجابة على سؤال يبدأ بأين فتقول : أين يقرأ أحمد درسين عصراً ؟
بالطبع الإجابة تحت فإعرابها تحت ظرف مكان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره و هو مضاف .
أما إذا قرأت المثال مرةً رابعةً لوجدت أن خطاً تحت كلمة الشجرة و اعلم أن أي إسم يأتي بعد ظرف المكان يُعرب مضافًا إليه بالطبع إعراب كلمة الشجرة و ضح فهي مضاف إليه مجرور و علامة جره الكسرة 0
ملاحظة هامة :
قلنا ما بعد ظرف المكان يكون مضافاً إليه بشرط ألاّ يكون منوناً0
س - اسمعْ كلامَ المدرسين يا عبدَ الله فأنت خلوقُُ
كلمة اسمع بلاشك تقو ل : إنها فعل , وهو فعل أمر و أقول لك : إنّ فعل الأمر كله مبني , و كلمة اسمعْ فعل أمر مبني على السكون , لأنه لم يتصل بأي ضمير وعلى الفور ستقول : أين الفاعل ؟ أقول لك اقرأ المثال مرة ثانية ستكون إجابتك إن الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت 0
لتفكر في كلمة المدرسين , إنها جمع و ستقول : إنها جمع مذكر سالم , و هي كلمة معرفة بـ(ال) فهي معرفة و لكن سبقتها كلمة (كلام) , وهي نكرة . ملاحظة : أي إسم نكرة بعده إسم معرفة تُعرب المعرفة مضافاً إليه.
بالطبع عرفت إعراب كلمة المدرسين و ستقول : إنها مضاف إليه مجرور و علامة جرها الياء , لأنها جمع مذكر سالم فجمع المذكر السالم ينصب و يجر و علامة ذلك الياء و يرفع و علامة رفعه الواو 0
و نظرةً أخيرةً في هذه الجملة تجد خطاً تحت كلمة عبد الله و قد سبقتها أداة نداء هي (يا) بالطبع ستقول : إعرابها منادى ولكن ستقف عندها لا تقف فقل منادى منصوب و علامة نصبه الفتحة لأنه مضاف فالمنادى المضاف و الشبيه بالمضاف يكون منصوباً0
الدرس الثالث
س4 : عدد الطلاب أربعةَ عشرَ طالباً .
ج : بالنظر إلى كلمة عدد تلاحظ أنها إسم و الإسم في أول الجملة يعرب مبتدأ و كذا الضمير و كذا إسم الإشارة والعدد 12 فإن الجزء الأول يعرب إعراب المثنى و الثاني مبني على الفتح لا محل له من الإعراب ...
(عدد) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0
و لنتأمل كلمة ( أربعةَ عشرَ ) تجدها كلمتين لكن إعرابهما مع بعض وكذا الأعداد من 11 إلى 19 ما عدا العدد 12.
ولاحظ أن هذه الأعداد تسمى الأعداد المركبة و هي مبنية على فتح الجزئين الجزء الأول أربعةَ والثاني عشَر فيكون إعرابها أربعةَ عشرَ عدد مركب مبني على فتح الجزأين في محل رفع خبر .
ولنأتِ إلى المحطة الأخيرة في الجملة نجد كلمة ( طالباً ) وجاءت بعد " مميز " لابد تعربها تمييزاً و لكن هل مجرور أو مضاف أو منصوب بلا شك تعرف إن الأعداد من (11 إلى 99 ) يكون تمييزها مفرداً منصوباً .
بالطبع إعراب كلمة طالباً هو تمييز منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0
س5 : ذاكرَ ساري الدرسَ مذاكرةً جيدةً حبّاً في العلم 0
معاً لنعرب كلمة ( الدرس ) وقع عليها فعل الفاعل فأنت تقول : إنها مفعول به و إعرابها مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره 0
وهيّا بنّا لنفكر جيداً في كلمة (مذاكرة ) إنها مأخوذة من الفعل ذاكر وهي اسم و منصوبة بالطبع ستقول : إعرابها مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة وهو مبين لنوع الفعل 0
و إذا أمعنت النظر في كلمة (جيدة ) لقلت إنها نعت و لكن تقول : كيف عرفت أنها نعت ؟
أقول لك إنها وكلمة مذاكرة تتفقان في
1-التنكير أي أنهما نكرتان 2- أنهما منصوبتان 3- كلتاهما مؤنث 4- كلتاهما مفردة بالطبع ستقول : لي إنهما اتفقتا في أربعة أشياء : هذا هو الصحيح و إعرابها نعت منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
و إذا نظرت مرة أخرى في كلمة ( حبّاً ) لوجدتها إجابة سؤال يبدأ ب لماذا فلو قلت : لماذا ذاكر ساري الدرس مذاكرةٌ جيدةٌ ؟ 00 كانت الإجابة حباً بالطبع إعرابها مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة 0
و تقول لي : لقد عرفت شيئاً جديداً المفعول لأجله أعرفه بسؤال يبدأ ب لماذا0
س6 : المسلمون يتحدون في كلِّ الأزمات و لنْ يتخلفوا يوماً ما 0
هيا لننظر في إعراب كلمة ( يتحدون ) ستقول لي : إنها فعل مضارع و اتصلت بها واو الجماعة أقول لك : بالطبع ستقول : إنها فعل من الأفعال الخمسة والأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين يتحدان ، واو الجماعة يتحدون ، و ياء المخاطبة تتحدين وإعرابها كالآتي 00 يتحدون فعل مضارع مرفوع و علامة رفعه ثبوت النون والواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل ...
ولنتأمل في إعراب كلمة ( كل ) لقد سبقت بحرف جر على الفور ستقول : إنها اسم مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 0
و المحطة الأخيرة في هذه الجملة كلمة ( يتخلفوا ) أعتقد ستقول : على الفور إنها فعل من الأفعال الخمسة ولكن بالنظر إليه مرة ثانية أجد أنه سـبق بأداة نصب و أنا أعرف نواصب الفعل المضارع " أنْ – لنْ- كي – حتى- لام التعليل – لام الجحود – فاء السببية ".
على الفور ستقول إنها : فعل مضارع منصوب و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الأفعال الخمسة تنصب و تجزم بحذف النون 0و الواو ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل .
| |
|
rady V.I.P
تاريخ التسجيل : 10/10/2010 الموقع : قطرات من الماء
| موضوع: رد: تعلم الإعراب الجمعة 9 سبتمبر 2011 - 13:12 | |
| | |
|
hajar fassia Administrator
تاريخ التسجيل : 22/06/2010 الموقع : قطرات من الماء
| موضوع: رد: تعلم الإعراب الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 14:21 | |
| انا عن جد كسولة في الاعراب بس شكرا على الافادة | |
|
banota_cool V.I.P
تاريخ التسجيل : 18/08/2011 الموقع : فى مكان بعيد
| موضوع: رد: تعلم الإعراب الإثنين 12 سبتمبر 2011 - 23:33 | |
| | |
|
banota_cool V.I.P
تاريخ التسجيل : 18/08/2011 الموقع : فى مكان بعيد
| |
نورا محمد V.I.P
تاريخ التسجيل : 27/07/2010
| موضوع: رد: تعلم الإعراب الخميس 19 يوليو 2012 - 3:42 | |
| | |
|