قطرات من الماء
بالحب نحيا وبقلمك نتميز
وبمواضيعك نصل إلى القمة
وبإسمك نفتخر
فلا تحرمنا منه وسجل معنا .....
منتدى قطرات من الماء

قطرات من الماء

قطرات من الماء ترحب بكم في عالمكم الجديد وتتمنى لكم قضاء وقت ممتع ... قطرة ماء تساوي الحياة ووجودك هنا أفضل من الحياة كلها
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 اللاأدرية شئ نعانى منه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشهاب البعيد
Moderator
Moderator
avatar

تاريخ التسجيل : 04/06/2012
الموقع : قطرات من الماء

مُساهمةموضوع: اللاأدرية شئ نعانى منه   الإثنين 4 يونيو 2012 - 18:36

اللاأدرية
اللاأدرية Agnosticism هي مجموعة من المذاهب والنظريات والتصورات التي تلتقي حول فكرة واحدة أنها تنكر كلياً أو جزئياً إمكان معرفة العالم، وتجتمع في محاولة للحد من العلم ورفض التفكير المنطقي وشد الانتباه بعيداً عن إدراك القوانين الموضوعية للطبيعة، وخاصة قوانين [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الإنساني. ومع أن تاريخ اللاأدرية بهذا المعنى يرتبط بالشكية [ر]، ومن ثم تصبح اللاأدرية مذهباً قديماًً، إلا أن العالم الإنكليزي توماس هكسلي Thomas Huxley (1825- 1895) كان أول من صاغ اصطلاحها على إنكار معرفة المطلق. ولم يستخدم المصطلح استخداماً واسعاً كما استخدم في فلسفة القرن التاسع عشر. فكل فيلسوف ينكر المعرفة، أو يؤمن بوجود حقائق لا سبيل إلى معرفتها فهو لاأدري؛ لأن الفيلسوف اللاأدري عامة يقف موقفاً وسطاً بين نزعة الشك المطلق ونزعة القطع الجازم، لأنه لا ينكر مواقف الآخرين إنكاراً تاماً، كما أنه لا يصر على مواقفه إصراراً عنيداً، إنما يعلق الحكم من دون إثبات أو إنكار ويقول «لا أدري

يجب التمييز بين نوعين من اللاأدرية، نوع يقول إنه لا معيار يمكن أن يصل ب[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] إلى معرفة الحقيقة، أي إنه لا يمكن الجزم أن هناك معياراً يكون هو المعيار الصحيح الذي يجب الأخذ به، والنوع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يقول إنه لا معيار صحيح للحقيقة. والفرق بين هذين النوعين من اللاأدرية يكمن في أن الأول يقوم على افتراض وجود حقيقة، ولكن ليس بوسع [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] أن يعرفها، والثاني يقول إنه لا توجد حقيقة على الإطلاق، وبالتالي فإن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] مستحيلة منطقياً. وقد تكون المسألتان متشابهتين، ولا تعارض كلياً بين القول أنه قد لا يوجد معيار صحيح للمعرفة، والقول أنه لا يوجد معيار صحيح للمعرفة على الإطلاق.

إن النظريات التي تحتضن الموقف اللاأدري متعددة، وقد ظهرت اللاأدرية في صورة الشكية في الفلسفة اليونانية، خاصة عند بيرون (365 - 275ق.م) Pyrrhon الذي يرى أن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] لا يستطيع أن يعرف أي شيء عن الأشياء، ومن ثم فمن الأفضل أن يتوقف عن الحكم عليها. ويرى أرقاسيلاوس (315 - 241ق.م) Arcesilaus أنه ليس هناك [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] يمكن تميزها بين الإدراكات الصحيحة أو الباطلة، أما قارنيدس القوريني (213 - 128ق.م) Carneades of Cyrene فقد طور الهجوم على القطعية، وأنهى قول [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [ر] إن الانطباعات الحسية أمر بديهي وعلينا قبوله، ورأى أن [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] الصادقة مستحيلة، وجميع أنواع المعارف ليست أكثر من تأكيد احتمالي. وقد جاءت اللاأدرية في الفلسفة اليونانية نتيجة للسخط على الفوضى العقلية الناتجة من الصراع بين المذاهب القطعية، واكتسبت شكلها التقليدي عند هيوم [ر] (1711 - 1776) Hume David وكَانْت [ر] (1724 - 1804)Kant . وقد حدد كاَنْت قدرات [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] المعرفية وأكد أن معرفة الأشياء في ذاتها غير متاحة من حيث المبدأ، و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ممكنة فقط بالظاهر أي بال[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] التي تتكشف بها الأشياء في خبرتنا، و[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] متاحة فقط في الرياضيات والعلم الطبيعي. أما هيوم فرأى أن المعرفة لا تكمن في فهم [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بل في قدرتها على أن تكون دليلاً للحياة العملية، والموضوع الوحيد الصالح للمعرفة هو الرياضيات، أما جميع الموضوعات الأخرى فإنها تتعلق بوقائع لا يمكن البرهنة عليها منطقياً، وليست الوقائع سوى مجرى من الانطباعات أسبابها مجهولة وغير قابلة للمعرفة، أما مشكلة وجود العالم الموضوعي أو عدم وجوده فإنها مشكلة مستعصية على الحل، والشيء الوحيد والضروري فهمه هو أن مصدر اليقين ليس [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بل [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط].

وعموماً فإن الموقف اللاأدري يرتبط ب[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] بأي نظرية تقول بعدم إمكان تسويغ الأحكام [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] ولا توجد أحكام صحيحة، وإن وجدت فلا يمكنها أن تكون سديدة، ولا يمكن البرهنة على المبادئ التي يُنطلق منها لمعرفة العالم الموضوعي، ولا يوجد أساس علمي للمعرفة الموضوعية، وليست [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] في نهاية [وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذا الرابط] سوى مسألة ذوق أو شعور أو عرف، ومن الواضح أن هذه الأنماط المختلفة من اللاأدرية ليست جميعها من نمط واحد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kataratmae.superforum.fr/u1029
braryelhoub
V.I.P
V.I.P
avatar

تاريخ التسجيل : 24/07/2011
الموقع : Kataratmae

مُساهمةموضوع: رد: اللاأدرية شئ نعانى منه   الأربعاء 13 يونيو 2012 - 11:51

اكيد يا صديقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://kataratmae.superforum.fr/u613
نورا محمد
V.I.P
V.I.P
avatar

تاريخ التسجيل : 27/07/2010

مُساهمةموضوع: رد: اللاأدرية شئ نعانى منه   الإثنين 16 يوليو 2012 - 21:08

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nour012.moontada.com/
 
اللاأدرية شئ نعانى منه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قطرات من الماء :: المنتدي العام :: المنتدي العام-
انتقل الى: